نظام جديد وعصر جديد

11.12.2021


لم تكن مخلّفات الاستعمار السياسية أقلّ خطورةً يوماً من الاستعمار نفسه. وما وصل إليه لبنان من استعصاء كامل وشامل، وعلى المستويات كافة، هو دليل قاطع على خطورة تلك المخلّفات التي صنعت نظاماً سياسياً في البلاد مهمته الوحيدة منع تقدّمها وعرقلة سيرها على طريق التحديث والحداثة.

النظام السياسي اللبناني الذي جاء من مخلّفات الانتداب الفرنسي قبل قرن من الزمان، ولَّد مع مرور الوقت حالة استنقاع طائفي غرق بوحولها المجتمعُ ككلّ. وليست الحرب الأهلية إلا نتيجةً لذلك الاستنقاع المزمن، والذي أوصلنا أخيراً إلى ما نحن فيه من خراب اقتصادي وخراب سياسي، بل وحتى خراب عمراني بعد انفجار مرفأ بيروت. فهذا النظام الموروث والذي يُعبّر عن حقبة استعمارية سابقة، ولا يُعبّر عن الحقبة الحالية، يحمل بذور تدمير نفسه بنفسه، ولكننا نخشى أن يدمّر البلاد معه!

ولأن المنطق الطائفي البغيض أثبت بأنه الحاكم الأوحد في لبنان، لا يبدو بأن النخب الطائفية القديمة في صدد الإقدام على أي تغيير حقيقي. لذلك يجب على الشعب اللبناني أن يأخذ زمام المبادرة بنفسه، فيقوم عبرالقوى المجتمعية الفاعلة بفرض حكومة ذات مهمة رئيسية واحدة ألا وهي الإعداد لنظام فوق طائفي.

ولنجاح هذه الحكومة المأمولة في مهمتها الجذرية والشاقة، يجب استبعاد كل القوى التي كانت جزءاً من ماكينة تعطيل الإصلاح، أو ما يُسمّى بالحرس القديم للنظام. وبالتوازي مع ذلك يجب تعميم ثقافة المجتمع المدني، واعتماد اللامركزية الإدارية، وإنشاء مجلس شيوخ يضمن حقوق الطوائف، وإصلاح قانون الأحزاب بحيث يمنع تشكيل الأحزاب على أساس طائفي ويفرض تأسيس أحزاب كبيرة عابرة للطوائف، إضافة إلى إقرار قانون انتخاب عصري يفتح الطريق الجدّي نحو إِبطال جذوة الطائفية السياسية.

إن إنهاء زمن حكومات الخداع السياسي وحكومات الإصلاحات التخديرية لاستعطاء فتات الخبز الاستعماري، لم يعد خياراً بين خيارات متعددة، بل هو طريق إجباري على اللبنانيين أن يسلكوه دون تردُّد، ما دامت الخسارات الكبرى تتوالى حتى لم يبقَ ثمَّة شيء تُخشى خسارته!

لا بدّ من استعادة الدولة من أيدي الطغمة السياسية التي ورثت نظام حكمها من الاستعمار، ومارست استعماراً داخلياً لا يقلّ خطورةً عن الاستعمار الخارجي.

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Not readable? Change text. captcha txt

Start typing and press Enter to search